نعني بإدارة الوقت الاستفادة القصوى من الوقت في تحقيق الأهداف وخلق التوازن في الحياة ما بين الواجبات والرغبات والاهداف للشخص. فوائد إدارة الوقت: 1-تخفيض معدل التوتر و ضغط العمل: تقلل الممارسات التنظيمية الفاعلة و أساليب التخطيط الجيدة معدلات الإحباط لدى المرء في كل من العمل و المنزل بشكل هائل مما يحرر الشخص من الشكوك التي تراوده حول إنتاجيته و إبداعه
2-الشعور بالفخر بالإنجازات المحققة: عندما يبدي المرء إلتزام جادا تجاه إدارة وقته و تجاه تقسيمه لأهدافه الضخمة إلى أهداف أصغر يمكن تحقيقها و تقييمها يسهل عليه عندها تحديد و تقييم موقفه و الإتجاه الذي يسير فيه بالإضافة إلى وضعه لإنجازات معقولة لتحققها.
3-قضاء ساعات أكثر مع العائلةوالأصدقاء: يستطيع من يدير وقته بشكل ناجح أن يقضي أكبر وقت فراغ يتميز بالراحة مع العائلة أو الأصدقاء أو حتى مع نفسهفي تطوير ذاته.
4-معدلات الطاقة المرتفعة: عند الإبتعاد عن ممارسات التأجيل و البدء في تنظيم أولويات الواجبات و التخلص من العادات السيئة و إداراك معدل الجهد اللازم بذله في آداء الواجبات سيرفع كل من الثقة بالنفس والدافع لدى الفرد. نضيف إلى ذلك بعض المميزات والفوائد لإدارة الوقت إنجاز الأهداف والأحلام الشخصية والتخفيف من الضغوط سواء في العمل أو في الحياة وتحسين نوعية العمل و الحياة غير العملية كما تعمل إدارة الوقت على تحقيق نتائج أفضل في العمل وزيادة سرعة إنجاز العمل وتقليل عدد الأخطاء الممكن ارتكابها، كما تعمل على تعزيز الراحة في العمل وزيادة الدخل وتحسين إالإنتاج بشكل عام. معوقات تنظيم الوقت: المعوقات لتنظيم الوقت كثيرة، ومن أهم هذه المعوقات ما يلي:
1. عدم وجود أهداف أو خطط.
2. التكاسل والتأجيل، وهذا أشد معوقات تنظيم الوقت، قد يكون التأجيل نتيجة لأخذ الشخص الأمور على سجيتها أو نتيجة للتسمك بالرغبة في تحقيق الكمال بشدة. عندما تكون منهمكا جدا في تنفيذ المشاريع و الإلتزام بمواعيد التسليم النهائية و إعداد قوائم الواجبات يمكن أن تجد نفسك غارقا في الأمور الصعبة التنفيذ.
3. النسيان، وهذا يحدث لأن الشخص لا يدون ما يريد إنجازه، فيضيع بذلك الكثير من الواجبات التي يجب عليه إنجازها.
4. مقاطعات الآخرين، وإشغالهم، والتي قد لا تكون مهمة أو ملحة، فيتوجب أحيانا الإعتذار بلطف وقول لا لبعض الامور.
5. مقاومة التغيير تتطلب إدراة الوقت الناجحة إمتلاك الرغبة بالتخلص من عادات إهدار الوقت الغير فعالة و إستبدالها بعادات أكثر فاعلية و مرونة
6. عدم إكمال الأعمال، أو عدم الاستمرار في التنظيم نتيجة الكسل أو التفكير السلبي تجاه التنظيم.
7. سوء الفهم للغير مما قد يؤدي إلى مشاكل تلتهم وقتك.



اترك تعليقاً