التفكير.. مكوناته وأنواعه

التفكير هو المعالجة العقلية للمدخلات الحسية من أجل تشكيل الأفكار والتى تمكن الأنسان من أدراك الأمور و تكوين صوره واضحه للحكم عليها وأتخاذ القرارات و أتباع طرق محدد لحل المشاكل .
أذآ التفكير هو أمور و أحداث متلاحقه تحدث بشكل مسلسل تؤدى الى نتيجه محدده وفى أغلب الأمور تكون النتيجه مرتبطه بالأحداث ولكن يختلف هذا الأمر من شخص الى أخرى وتكون نواة التغير فى المهاره لذا تجد موقف واحد يتمحور حوله شخصان ولكن كلآ منهم يكون له تصرف مختلف عن الأخر وهنا المهاره تلعب الدور الأعظم فى مسارات التفكير
مكونات التفكير
الاعتقادات : تعتبر الاعتقادات هي المسئولة عن تحديد الأفكار الخاصة بأمر ما، فعندما تعتقد شئ ما حدث تبدأ بعملية التفكير ووضع الأفكار بناءا على هذا الاعتقاد.
الأفكار : بعدما قمت بعملية الاعتقاد تبدأ عملية التفكير فاعتقادك يحدد تفكيرك وأفكارك.
الفعل: بعد الانتهاء من وضع الاعتقاد وتقيمك له بوضع الأفكار، تبدأ علمية اتخاذك فعل تجاه تلك الأفكار والمعتقدات، وهذا الفعل هو الذي يسبب النتائج وعلى أساسه تضع النتائج الخاصة بالاعتقاد المسبق.
النتيجة : أيان كانت سلبية أو ايجابية فهي نتجت بسبب فعلك الذي قمت به، فكل فعل ينتج عنه نتيجة فحدد فعلك جيدا كي تحصل على نتيجة جيدة.
أنواع التفكير :
للتفكير أنواع عديدة بخصائص مختلفة، ومنها ما يلي:
التفكيرالتقليدي هذا النوع من التفكير هو أبسط الأنواع، ولا يتطلّع إلا لما هو موجودُ أمامه، وليس له طموحٌ بتطوير عمله، وغالباً ما تكون خبرته عبارةً عن تجربةٍ مكررةٍ.
التفكيرالناقد وهذا الشكل أو النوع من التفكير يركّز على التحليل، والتقييم للحلول المعروضة أمامه وفق معايير متفق عليها، ومن خصائصه: أنه يمّيز بين الحقائق التي يمكنه إثباتها. أنه يمّيز ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي. يتأكد من مصدر المعلومات، ويرجع إليها أحياناً. يتنبأ بحل المشكلة، أو نتيجة القرار. يهتم بوضوح المشكلة، أو الموضوع المطلوب اتخاذ قرار فيه. يربط المفاهيم مع بعضها ربطاً سليماً.
التفكير الإبداعي توجه صاحب هذا النوع من التفكير رغبةً قوية في التوصل إلى نتائجَ دقيقةٍ غير معروفةٍ سابقاً، فهو يمثل حالة ذهنية فريدة، ومن خصائص التفكير الإبداعي ما يلي: القدرة على استدعاء معلوماتٍ أو خبراتٍ تكون مخزنةً بعقله، وطرح بدائل بشكلٍ سريعٍ. القدرة على طرح أفكار متنوعة تتغير مع تغيّر متطلبات الموضوع. لديه خبرة مخزنة في دماغه مما يجعله يتفرد في طرح الأفكار. القدرة على طرح تفاصيلٍ حول الموضوع.
التفكير المعرفي لهذا النوع من التفكير خصائص متعددة وهي كالتالي: الاعتماد على معلوماتٍ متراكمةٍ في عقله من خصائص هذا النوع من التفكير: القدرة على التركيز، وتوضيح الفكرة، وتحديد الهدف. القدرة على جمع المعلومات حول الموضوع. القدرة على جمع المعلومات من خلال طرح الأسئلة. القدرة على تصنيف المعلومات ومفرداتها. القدرة على تحديد العلاقات بين الأشياء، والتنبؤ بالنتائج



اترك تعليقاً