الفرق بين القائد والمدير

عادة ما يخلط الناس بين كلمة قائد و كلمة مدير معتقدين أن الكلمتين وجهان لعملة واحدة أو أنهما مترادفتان و يحملان المعنى نفسه، لكن واقع الأمر ليس كذلك ، فالمدير يختلف تماماً عن القائد ، و لكل واحد منهم صفاته و خصائصه و ميزاته ، فما الفرق بينهما؟
القياده لها تعريفات عديده منها أن القياده:-هي عملية التأثير في الناس وتوجيههم لإنجاز هدف معين. ومن هنا سنعرف القياده فهي مهاره، وعمل، يهدف للتأثير في الأشخاص المحيطين بنا .فالشخص القيادي هو الذي يحتل مرتبه معينه في مجموعه ما ، ويتوقع الجميع أنه سوف يقوم بتأدية عمله بإسلوب معين ليتناسق مع تلك المرتبه، فالأشخاص ينتظرون من القائد ممارسة التأثير في تحديد أهداف المنظمه أو المؤسسه وتحقيقها . أما القائد الامين هو الذي يتقدم الصفوف ، وليس الشخص الذي يناور ليتصدر الناس .و هناك انواع للقيادات قياده دكتاتورية, قيادة دبلوماسية, القيادة الديمقراطية,القيادة الحره,القيادة التوافقية.
و المدير هو من يتبع مجموعة من القوانين و اللوائح من اجل تنفيذ المهام .القائد و المدير هناك فرق بين كل منهما في الاهداف و الوظائف و الوسائل التي يستخدمها كل منهم , طريقة التفكير التي توصل الي الاهداف الرئيسية فكل منهم له غاية و طريقة حياه يبحث عنها . فمثلا المدير يستخدم صيغة الامر , يتعامل في نظام جامد , يستخدم اسلوب الرئيس و المرؤوس , يعتمد علي الرقابة ، يعمل من خلال القوانين و القواعد و يركز علي النظام و القوانين , يتراس بعض الموظفين , يحاول ان يكون بطلا. اما القائد يتميز بانه كثير الابداع يعتمد علي الابتكار و التفكير,يركز في عمله علي التطوير و التغيير , يتحمل الاخطاء و المشاكل , التاثير من خلال المشاركة , يطبق الافكار و يعمل بنفسه , يتعامل بحكمة و يقنع اتباعه, يهتم بروح الفريق و رفع المعنويات و اتمام المهام .



تعليق واحد

اترك تعليقاً