خطة المشروع هي سيناريو عرض مفصل للأداء المتوقع للمشروع عند تنفيذه في المستقبل وذلك في ظل التجهيزات المادية والبشرية المتوقع تدبيرها للمشروع وتمر عملية إعداد خطة المشروع من لحظة البدء بإعدادها وحتى اكتمالها لتصبح مرجعية المشروع أو كما يسميها البعض عقد الالتزام في المشروع تمر بعدد من المراحل الاساسية
تساعدك خطة العمل على تعريف الأشياء التي تظن أنك بحاجة لها من أجل إطلاق مشروعك التجاري، سواء كان ضخمًا أو صغيرًا. يتم من خلالها تلخيص الشكل العام لمشروعك التجاري في ملف واحد. كما أنها تعمل كخارطة توضيحية للمستثمرين والمصرفيين والأطراف المعنية الأخرى عند الحاجة لتقرير الطريقة الأمثل لتقديم المساعدة لك، وتساعدهم على تقرير ما إذا كان مشروعك التجاري قابل للتطبيق على أرض الواقع أم لا. مشروعك التجاري يجب أن يتكون من العناصر المذكورة في الخطوات التالية.
التوقعات التشغيلية
ويتم من خلالها وصف الكيفية التي يتم بها إنتاج أو تقديم المنتج أو الخدمة الخاصة بك، وكل التكاليف المتعلقة.
كيف ستقوم بإنتاج المنتج الخاص بك؟ هل هي خدمة تقوم بتقديمها، أم أن الأمر معقد أكثر من ذلك (برمجيات، أو منتج مادي: لعبة أو أداة مطبخ أو ما شابه)؟ كيف سيتم إيجاد هذا المنتج؟ قم بتوصيف عملية الإنتاج، بدءًا من توفير المواد الخام، ثم تجميعها، ثم إكمالها، وعمليات التعبئة والتخزين والشحن. هل سوف تحتاج إلى عمال إضافيين؟ هل سيتم الاعتماد على مجموعات عمل خارجية في أي من المراحل؟ يجب أن يتم أخذ كل هذه النقاط في الاعتبار.
من سيقود ومن سينفذ التعليمات؟ قم بتعريف الهيكل العملي في منظمتك، بدءًا من موظف الاستقبال، وصولًا إلى الرئيس التنفيذي، والمهام المطلوبة من كل فرد، سواء من الناحية المادية أو الوظيفية. معرفة الهيكل الخاص بالمنظمة سوف يساعدك بشكل أفضل على التخطيط من أجل تكاليف التشغيل، والضبط الدقيق لكمية رأس المال التي سوف تحتاج إليها من أجل العمل بفاعلية.
أخذ ردود الفعل. الأصدقاء والعائلة يكونون هم المصدر الأفضل من أجل طرح الأسئلة ومعرفة ردود الفعل. لا تتردد في الاعتماد عليهم بمثابة هيئة النصح والمشورة.
هل أنت بحاجة لزيادة مساحة المباني الخاصة بك. هذا الأمر يحدث بكيفية أسرع من المتوقعة. بمجرد ما أن تبدأ طلبيات العمل في التكدس، قد تجد أن المنتجات تتراكم في غرفة معيشتك، وغرفة النوم، وحديقة المنزل. فكر في استئجار مباني خاصة بالتخزين عند الحاجة لذلك.
توقعات المبيعات
في صفحتين أو ثلاثة، يجب عليك أن تصف حالة السوق، وسبب عدم إستجابة المنافسين لمتطلبات عملائهم، والكيفية التي سوف تواجه بها هذه الاحتياجات، والكيفية التي سوف تحدد بها أسعار سلعك وخدماتك، والكيفية التي سوف تصل بها إلى السوق الذي حددته.
الفريق الإداري والتحليل الرباعي والتكاليف والدفع
قم بتقديم نبذة تعريفية عنك وعن أهم أفراد فريقك، وحدد مدى ملاءمة تجربة فريقك للشركة الجديدة. يكتسب الإلتزام المالي و/أو الزمني لفريقك الإداري أهمية كبيرة، كما أن التحليل (القوة، الضعف، الفرص، العراقيل) يعتبر أداة جيدة لعرض إمكانية مشروع تجاري ما، مع القيام في نفس الوقت بتحديد كل المخاطر.
التدفقات المالية
سوف يتضمن نموذجك المالي ملخصاً لأهم الإفتراضات الخاصة بك، وبيان دخل متوقع للسنوات الخمس القادمة، علاوة على الموارد وإستخدامات الأموال التي تظهر مصدر الأموال وكيفية إنفاقها، أما الحسابات التفصيلية فيجب أن تكون في الملحق. ينبغي أن تركز النتيجة على ما تبحث عنه: هل هناك حاجة إلى قرض أو رأس مال إضافي؟ ما هو المبلغ المطلوب وتحت أي شروط؟ ما هو الاستثمار الآمن؟ كيف سيكون مدى الصعود؟ يجب عليك توضيح المتطلبات المفصلة في الملحق.



اترك تعليقاً