كيف تجلب تمويل لمشروعك؟

عملية الحصول على تمويل خارجي من المستثمرين قد تساعدك في كثير من الأحيان على إنشاء شركة قوية وذات فرص أكبر للنجاح، لكن تحقيق ذلك يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين، وطريقة الحصول على التمويل عبر إدخال أحد المستثمرين كشريك في مشروعك تعد واحدة من أفضل طرق التمويل ويجب أن تتبع مجموعة من الخطوات لجلب ذلك التمويل وهي
1-إجراء مقابلات ولقاءات مع كبار ممولي الشركات الناشئة
يمكن لصاحب الفكرة الراغب في التور أن يبذل بعض الجهد في سبيل التعرف على أسماء بعض المستثمرين والممولين االذين يعملون على الاستثمار في المشاريع والشركات الناشئة، هذا ويمكن الوصول إلى العديد منهم عبر العديد من الشبكات التي تضم العديد من أصحاب الشركات والموظفين والمستثمرين وغيرهم.
2-كن مستمعاً جيداً
يميل الممولون إلى أن يكونوا رياديين ناجحين جداً، وهم متمسكون بآرائهم إلى حد بعيد. وقد ينتقد أحدهم فكرتك أو ينتقدك شخصياً وبطبيعة الحال إذا اتخذت موقفاً شخصياً منه، فإنك ستخسر دعمه حتماً. لهذا عليك الاستماع بشكل أكبر إلى الملاحظات واحتمال الانتقادات دائماً، فإنهم غالباً محقون فيما يرونه من أخطاء في مؤسستك.
3-التحدث عن المشروع:
يتجه بعض أصحاب الأفكار المبتكرة والمشاريع الناشئة بتجنب الحديث عن أفكارهم أو مشروعهم وذلك خشية أن يقوم أحدهم بتقليد فكرتهم أو سرقتها منهم. وهذا غير صحيح، فهم ليسوا كذلك غالباً، ولا يسعون للأفكار نفسها بقدر اهتمامهم لجذب أصحاب هذه الأفكار، ممن لديهم الشغف والقدرة على تنفيذها.
4-بناء العلاقات:
عليك أن تكون قادراً على تسويق نفسك بطريقة جيدة من خلال تكوين العلاقات. بهذه الطريقة ستكون معروفاً بين هذه الفئة من الناس. كما عليك أن تكون نزيهاً في تصرفاتك وسلوكك في مجتمع رجال الأعمال المستثمرين والممولين ومن خلال تكوين العلاقات والتعرف إلى أكبر عدد من هؤلاء الأشخاص، يمكنك بناء علاقات موثوقة مع أهم الشخصيات.
5-الدراية بكل ما يخص المشروع:
هذه النصيحة هي الأهم على الإطلاق، فلا أهمية لكل ما سبق ذكره، في حال لم تكن على علم ومعرفة بشؤون شركتك من الداخل وما يحيط بها من ظروف خارجية.



اترك تعليقاً